لقد استعرضنا في الحلقات السابقة مجموعة من المهاجل التي يرددها المزارعون عند القيام بعملية النقوة سواء تلك التي تردد في الفترة الصباحية أو فترة الظهيرة وحتى توقفهم عن العمل عندما يؤذن لصلاة الظهر وتناولهم لطعام الغداء وتخزين بعض أغصان القات وقضاء فترة راحة لمدة ساعتين تقريبا بعد ذلك يستأنفون العمل في الأرض لما تبقى من النهار يقومون خلالها بترديد المهاجل الخاصة بالفترة المسائية ولها كلمات أخرى ولحن مختلف تماما عن ألحان فترتي الصباح والظهيرة والتي نستعرضها في هذا الجزء.
مهاجل النقوة
في الفترة المسائية:
عندما تصل المجموعة إلى منطقة العمل بعد تناول طعام الغداء والراحة لبعض الوقت تلتزم بنفس الترتيبات التي وضعها قائد الجماعة في الفترة الصباحية وتستمر على نفس المنوال بدون أي تغيير سواء من حيث توزيع الصفوف أو من حيث موقع كل مجموعة وبعد أن يتأكد قائد المجموعة أن كل واحد قد وضع حجنته في يده اليمنى والبعض منهم ربما يكون قد بدأ بنكش التربة في الكفل الذي أمامه يضع قائد المجموعة يديه على أذنيه ويبلبل بأعلى صوته مرددا كلمات المغرد للفترة المسائية الذي للأسف لم أعود أذكر كلماته ثم يقوم الثلاثة الآخرون بترديد تلك الكلمات خلفه بعدها يواصل هو ترديد مطلع المهجل الجديد الذي يقول: أي بالله دانا وا ليلابوه ما الليلة هاو برود الليل ويكررها مرتين لكي يستوعبها ويرددها جميع المشاركين ثم يقوم بترديد كلمات المهجل الخاص بالفترة المسائية وهي:
وبك استعنا وا مُعين الليلة هاو برود الليل
تحمينا وا تحمي الزارعين الليلة هاو برود الليل
ساعة البرود التنشار الليلة هاو برود الليل
الأخضر نشر يا ليلا بو الليلة هاو برود الليل
حازب بالمصر يا ليلا بو الليله هاو برود الليل
والله يا المليح لابد منك الليله هاو برود الليل
لا مرضاش أبوك شا أقول لمك الليله هاو برود الليل
مرواح الشروق أقبل يسوق الليلة هاو برود الليل
يهز العسوق يا ليلا بو ما الليله هاو برود الليل
دق الزرب دقوق يا ليلا بو ما الليله هاو برود الليل
شل السوق وبلاد الأعروق الليلة هاو برود الليل
مرواح ساوراقي يا ليلا بو ما الليله هاو برود الليل
والحج التقى يا ليلا بو ما الليله هاو برود الليل
شينانشور الليلة شينانشور الليله هاو برود الليل
شينانشور الليله حول البر الليله هاو برود الليل
الحجنه شديد يا ليلا بو ما الليله هاو برود الليل
مصنوع من حديد يا ليلا بو ما الليله هاو برود الليل
على الباطلي وارب تشهد الليله هاو برود الليل
في كل مرة يبدأ قائد المجموعة والثلاثة الآخرين بشل كلمات كل مقطع وتقوم بقية المجموعة بترديدها بعدهم بأصوات عالية جدا تشق عنان السماء وتردد صداها الضياح المجاورة وقد تتوقف المجموعة لبعض الوقت ثم يتواصل العمل والمهجل من جديد.
الشخص الذي يقود المجموعة أثناء الزامل غالبا ما يكون من كبار السن لديه خبرة طويلة وصوته قوي وشجي ويحفظ كلمات كل المهاجل الخاصة بكل عملية زراعية وتقتصر مهمته على التحرك المستمر من أمام المجموعة إلى خلفها ثم إلى يمينها ويسارها وهو يردد كلمات المغرد الخاص بكل فترة من فترات اليوم وبحماس شديد والقيام بترديد مقاطع كلمات المهجل التي غالبا ما تكون مخزونة في ذاكرة جميع المزارعين المشاركين في العملية الزراعية.
ولا يقوم هذا الشخص بأي عمل عضلي غير هذا العمل فهو يبكر من صباح الصبح مقتطب تقول إلا ذاهب لعرس، لابس ثياب نظيفة ومعمم بمشده يبلغ طولها عدة أمتار، وغالبا ما تكون مشده سلاطيني أو رشوان وفي وسطها مشقر مشكل من عدد من النبانات العطرية مثل الريحان والمجرس والشذاب والمتابق (أزهار بألوان مختلفة) بحجم زربة القات في هذه الأيام وعلى كتفه الرديف وهو مقطب مصنف (يسموه مصنف) أو شال أو مقطب بعذابل مصنوع من المركني وعيونه مكحله بنص وقيه كحل ووجهه مطلي بالدهن أو الواسلي (معجون خاص بالوجه واليدين برائحة عطرية كانوا يحضرونه من عدن) ومعطر بعطر خير لنا أو روح الروح أو حبشوش.
مهاجل أيام الجهيش
الفترة الواقعة بين النقوة والصراب ليس فيها نشاطات زراعية مهمة عدى إقامة المعاقص وهي فواصل من التربة يقوم الرعوي أو شاقي آخر بعملها في الأحوال والشعب التي لا تكون أرضيتها مستوية مما يجعل مياه الأمطار تتجمع في الجزء المنخفض وحرمان بقية المساحة من الحصول على كمية كافية من المياه.
وتهدف عملية التعقيص إلى توزيع مياه الأمطار على المساحة كلها بصورة متساوية وهناك أيضا عملية المتابعة لصيانة السواقي التي تعمل على تجميع مياه الأمطار من قمم الجبال والتلال والمنحدرات والطرقات وتوصيلها إلى الحول أو الشعبة المرتبطة بالساقية شريطة أن تكون الساقية ضمن الحقوق المرتبطة بقطعة الأرض لأن المسألة ليست سائبة ومن جاء عمل لحوله أو شعبته ساقية فهناك أعراف وحقوق مائية لا يسمح لأي كان الإخلال بها.
ثم هناك عملية الحشيش وتعني القيام بقطع الحشائش والأعشاب التي تنبت وسط الأرض أو على الشواجب والأسوام وعلى السفوح/المراهق التابعة قانونا لمساحة الأرض وتقوم بهذه العملية النساء اللائي يذهبن من الصباح الباكر لتقطيع هذه الحشائش والأعشاب وربطها على شكل حزم ثم نقل تلك الحزم إلى المنزل كعلف للحيوانات.
ليس هناك مهاجل خاصة بهذه الأنشطة سوى عملية الحشيش المرتبطة بأغاني ومهاجل خاصة ترددها النساء أثناء العمل في تقطيع وتحزيم ونقل الحشائش إلى المنازل وسوف نورد نماذج منها في حلقات قادمة إنشاء الله ونستعرض معها المهاجل الخاصة بالنشاطات غير الزراعية مثل عملية بناء البيوت والتحطيب ونقل الماء من الأبار والعيون بالإضافة إلى مهاجل التقروب وإصلاح المكاسر (ترميم المدرجات) ومهاجل الرعيان الذين يسرحون بالأغنام.