منتديات الجنان جبل حبشي
الأمــل والمـأمــول 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الأمــل والمـأمــول 829894
ادارة المنتدي الأمــل والمـأمــول 103798
منتديات الجنان جبل حبشي
الأمــل والمـأمــول 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الأمــل والمـأمــول 829894
ادارة المنتدي الأمــل والمـأمــول 103798
منتديات الجنان جبل حبشي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
:الأســـــم
:كلمة السـر
تذكرنــي؟
الرئيسية البوابة التعليمات البحث التسجيل
المواضيع الأخيرة»اللهم امين»الخميس 21 نوفمبر 2013 - 14:58 من طرف »الصاحب اللي له في ضميري محبه»الخميس 21 نوفمبر 2013 - 14:54 من طرف »صور من ماليزيا..الصور رووووووووووووووعه»الإثنين 24 يونيو 2013 - 1:05 من طرف »Icon21 @@@ حروفَ متشـآبكةَ 9 @@@»الإثنين 3 ديسمبر 2012 - 9:12 من طرف »شخصية الانسان الخجول وكيفية التعامل معه»الخميس 1 نوفمبر 2012 - 12:47 من طرف »كيف تجبر الناس على احترامك؟»الإثنين 20 أغسطس 2012 - 6:07 من طرف »قد يرى الناس الجرح في راسك ولكنهم لايشعرون بالالم الذي تعانيه»الإثنين 20 أغسطس 2012 - 6:06 من طرف »عامل الناس بأخلاقك لا بأخلاقهم»الإثنين 20 أغسطس 2012 - 6:02 من طرف »هكذا هم أغلب الناس دوماً ..»الإثنين 20 أغسطس 2012 - 6:01 من طرف »كن سبباً لإدخال السرور في قلوب الناس حولك»الإثنين 20 أغسطس 2012 - 6:01 من طرف

 

 الأمــل والمـأمــول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هائل الحاتمي
مراقب عام
هائل الحاتمي


الجنسية : اليمن
الهــواية : الأمــل والمـأمــول Readin10
المــزاج : رايق
المــهنه : الأمــل والمـأمــول Seller10
العمر : 53
تاريخ الميلاد : 15/01/1971
المشاركات المشاركات : 10437
النشاط : 17463
وسام : 82
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
. : علمتني الحياة ان ابحث عن الامل حتى في دروب اليأس
وسام : 21

الأمــل والمـأمــول Empty
مُساهمةموضوع: الأمــل والمـأمــول   الأمــل والمـأمــول Emptyالثلاثاء 28 أبريل 2009 - 1:12


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إلتجأ اختلاف المخلوقين في المتضادات إلى أصلين. يتفرع منهما فصول شتى. فأحد الفصلين ما يجب في حجة العقل الانقياد له والتسليم لما جاء عن الله عز وجل فيه فإنه يقول:
(ما يفتح الله للناس من رحمةٍ فلا ممسك لها). وقال عز وجل: ( وما تشاؤن إلا أن يشاء الله). وقال: ( نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات).
مع أيٍ كثيرةٍ تقوم الحجة عند المصغي إلى الحس المنقاد إلى البرهان. ولم يمنعنا
من ذكرها إلا إحاطة علم أكثر الناظرين في هذا الكتاب بها.
سئل بعض الحكماء: ما الذي يحمل الموقن بالقضاء والقدر على الدووب والسعي؟ قال:يحمله عليهما القضاء والقدر.
وقيل: استعمال الجد من دلالة التوفيق.
قرأت في كتاب كليلة ودمنة: إن السبب المانع رزق العاقل هو الذي يسوق رزق الجاهل.
قال الشاعر:
الجد أنهض بالفتى من عقله...فانهض بجد في الحوادث أو ذر
ما أقرب الأشياء حين يسوقها...قدر وأبعدها إذا لم يقدر
فاذا تعسرت الأمور فارجها...وعليك بالأمر الذي لم يعسر


قال بزرجمهر: العاقل لا يجزع من جفاء السلطان وتقديمه الجاهل دونه لمعرفته بأن الأقسام لم توضع على قدر الأخطار وعلى سبيل الاستحقاق.
ولمنصور بن باذان:
يا ذا الذي ذمٍ دهره...من أجل أن حط قدره
لا تأسفن لشيء...ففي المغيرة عبره
لو نيل رزق بعقل...لم يعطه الله بعره

فأخذ بعض المحدثين هذا فقال:
قد كنت للآعتزال منتحلاً ... أزعم أن الحظوظ بالسبب
فالآن قد صرت لا أقول به ... ولست أوصي بالعلم والطلب
فالعلم كالجهل والمطالب ... للرزق كوانٍ والجد كاللعب

وروي عن جعفر بن محمد أنه قال: إن الله وكل الحرمان بالعقل، والرزق بالجهل ليعلم العاقل أنه ليس إليه من الأمر شيء.
وقيل: لا يزال الله يرزق الجهال حتى يعتبر بهم العقلاء.
وكان يقال: غباوة تنفع خير من عقل يضر.

وقيل: الحظ يغلب العقل.
وأنشد الشاعر:
إذا كان الزمان زمان حمقٍ...فان العقل حرمان وشوم
فكن حمقاً مع الحمقى فإني...أرى الدنيا بحظهم تدوم

آخر:
لا تأتين الأمر من وجهه...فانه يعسر من كل باب
وشاور النوكى ولا تعصهم...تلاق ما تهوى بعين الصواب
وجالس الأنذال تسعد بهم...فان هذا الدهر دهر الكلاب

الواسطي:
سبحان من أنزل الأيام منزلها...وصير الناس مرفوضاً ومرموقا
فعاقل فطن أعيت مذاهبه...وجاهل كان في الأقوامخ مرزوقا
هذا الذي جعل الألباب حائرة...وصير العاقل النحرير زنديقا

آخر:
خاب امرؤ راح يرجو أن ينال غنى...بالعقل ما عاش في دهر المجانين
يا رب فاجعل لنا عقلاً نعيش به...يا مستجيب دعاء المرء ذي النون

وكان يقال: الاجتهاد في الطلب من دليل القضاء والقدر.
وقال بزرجمهر: كيأ يذبذن توشأي وتر. يقول: إذا لم يساعد القدر كانت الآفات من جهة الاجتهاد والطلب.

وكان يقال: إذا كان القدر حقاً فالحرص باطل.
قال الشاعر:
هي المقادير فلمني أو فذر...إن كنت أخطأت فما أخطأ القدر
ومن قول الواسطة بين من يقول بالحتم في هذه المعاني وبين من يقول بالإهمال ومحض الاستطاعة قول بعض الحكماء: إن اليقين بالقدر لا يمنع العاقل من التوقي. ولكن التوقي فرض والطلب واجب والقدر غالب. وما أقرب ما قال من
قول النبي صلى الله عليه وسلم: إعملوا فكل ميسر لما خلق له.
ومن قول من يقول بمحض الاستطاعة والاعتزال وأبرأ إلى الله من ذلك، غير أني أحببت ذكره للناظر في كتابي ليتبين له فساد الأصل.
قال بعضهم:
فسدد وقارب في أمورك واجتهد...فهل لك في ترك المحجة عاذر
ولا تلزم المقدار ذنبك كله...فأنت ولي الذنب ليس المقادر
فلو كان للمقدار في الذنب شركة...لكان له حظ من الإثم وافر

آخر:
وعاجز الرأي مضياع لفرصته...حتى إذا فات أمر عاتب القدرا
آخر:
إذا أعطاك قتر حين يعطي ...وإن لم يعط قال: أبى القضاء
فبخل ربه سفهاً وظلماً...ليعذر نفسه فيما يشاء

آخر:
اصفع المجبر الذي بقضاء السوء قد رضي...فاذا قال: لم فعلت؟ فقل هكذا قضي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة الجنان
.
.
وردة الجنان


الجنسية : اليمن
الهــواية : الأمــل والمـأمــول Painti10
المــزاج : I,m cool
المــهنه : الأمــل والمـأمــول Studen10
العمر : 26
تاريخ الميلاد : 02/05/1998
المشاركات المشاركات : 1532
النشاط : 7245
وسام : 18
تاريخ التسجيل : 09/01/2009
وسام : 14

الأمــل والمـأمــول Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمــل والمـأمــول   الأمــل والمـأمــول Emptyالخميس 7 مايو 2009 - 9:06

شكرا لك يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمــل والمـأمــول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجنان جبل حبشي  :: منتديات الجنان> الأدبية :: الشعر والقصائد-
انتقل الى: