منتديات الجنان جبل حبشي
من سلسلة الموروث الشعبي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من سلسلة الموروث الشعبي 829894
ادارة المنتدي من سلسلة الموروث الشعبي 103798
منتديات الجنان جبل حبشي
من سلسلة الموروث الشعبي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من سلسلة الموروث الشعبي 829894
ادارة المنتدي من سلسلة الموروث الشعبي 103798
منتديات الجنان جبل حبشي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
:الأســـــم
:كلمة السـر
تذكرنــي؟
الرئيسية البوابة التعليمات البحث التسجيل
المواضيع الأخيرة»اللهم امين»الخميس 21 نوفمبر 2013 - 14:58 من طرف »الصاحب اللي له في ضميري محبه»الخميس 21 نوفمبر 2013 - 14:54 من طرف »صور من ماليزيا..الصور رووووووووووووووعه»الإثنين 24 يونيو 2013 - 1:05 من طرف »Icon21 @@@ حروفَ متشـآبكةَ 9 @@@»الإثنين 3 ديسمبر 2012 - 9:12 من طرف »شخصية الانسان الخجول وكيفية التعامل معه»الخميس 1 نوفمبر 2012 - 12:47 من طرف »كيف تجبر الناس على احترامك؟»الإثنين 20 أغسطس 2012 - 6:07 من طرف »قد يرى الناس الجرح في راسك ولكنهم لايشعرون بالالم الذي تعانيه»الإثنين 20 أغسطس 2012 - 6:06 من طرف »عامل الناس بأخلاقك لا بأخلاقهم»الإثنين 20 أغسطس 2012 - 6:02 من طرف »هكذا هم أغلب الناس دوماً ..»الإثنين 20 أغسطس 2012 - 6:01 من طرف »كن سبباً لإدخال السرور في قلوب الناس حولك»الإثنين 20 أغسطس 2012 - 6:01 من طرف

 

 من سلسلة الموروث الشعبي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هائل الحاتمي
مراقب عام
هائل الحاتمي


الجنسية : اليمن
الهــواية : من سلسلة الموروث الشعبي Readin10
المــزاج : رايق
المــهنه : من سلسلة الموروث الشعبي Seller10
العمر : 53
تاريخ الميلاد : 15/01/1971
المشاركات المشاركات : 10437
النشاط : 17441
وسام : 82
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
. : علمتني الحياة ان ابحث عن الامل حتى في دروب اليأس
وسام : 21

من سلسلة الموروث الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: من سلسلة الموروث الشعبي   من سلسلة الموروث الشعبي Emptyالجمعة 1 مايو 2009 - 6:18

=======================================
........من سلسلة الموروث الشعبي..........
ِ,,,,,,,,أ ك ل ا ت ن ا ـ ا ل ش ع ب ي ة ,,,,,,,,,
=======================================
مقدمة العودة:
***********
تدور الأعوام وتعود الأيام ويصل الإنسان إلى حيث بدأ .. بعد رحلة الهجرة والأسفار مثقلٌ .. بالهموم والأحزان .. والأمراض التي لم تكن بالحُسبان .. خرج مهاجراً يطلب السعادة وراحـة الـبـال .. وأدويـة العِـلَل من الـسِل والحـصـبة والـشَّـلل والـكُساح .. فعاد بالقلق والاكتئاب وقرحة المعدة وتصلب الشرايين والسكري وضغـط الـدم .. خرجَ فاراً من دوامة الحَوْل والسَّاقية .. ومُطاردة الماء والمرعى وحصار الجِربَة والشِعبَه.
فعاد بالأنِـيـن من عَاصِفـة الأسواق .. ومطاردة الـعـاجـل للآجـل وحـصار الـجـوع داخل العُـلـَب.
يلفه الحنين إلى دوامة سَنابل العِزة ..ومطاردة حليب الحُرية وحصار ضِل الأحجار وثمار الأشجار.
.........
بــــــــلادي طـــــيـنـتي تـُـــــربَـــتي وإن قـَــــلَّ الـحَـــــــسُـــوك .........
.... فـَــأقـــسَـمَ يميناً أن لن يــســتـبدل الذي هـو أدنـى بالذي هـو خـــــيـر.....ونَهضَ من البُكور يُسَابق الطير مُتَوكلاً على مَولاه .. ونَادى بالمَخدَش فـَقـُطع من على رُؤوس النخل شَوقاً للعَصِيد .. حتى إذا ما حَلت الضُّحى ونَهضَ فَصِيل الأبل من حَر الشَمس تقدم الصِلصِال ليَحكِي قِصَّة الأصَالة بين المَافِي والمَلحَّة والدُُّولة والقَصِيص .. فَسُّوِّيت أواني المَدَر إستعداداً لإحـتِـضَان وليمَة العـَصِيد والـفـَطِير والـفَـتـَّة واللحُــوح والــمَــرَق.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
.......
أهـــلاً وســـهـــلاً بــكــم مـــع ..أكـــلاتــنــا الــشــعـبـيـة.........
******************************************************
ورثنا عن أبائنا وأجدادنا أكلات وأطعمة كان يَسِيل لها لعَابهم إذا ذُكرت أمامهم وقد رافقتهم لسنين طوال و لايزال بعضها موجودٌ حتى الآن وبعضها قد إندثر وتلاشى شيءً فشيءَََ وكأنها كانت مرتبطةً بوجودهم وبأرضهم فلقد أحبوا الأرض وأحبتهم فأعطوها من جهدهم وأعطتهم من خيرها وتبادلوا الوفاء بالوفاء...ومن هنا رأينا تلك الأجسام الصحيحة التي لا تعرف الهشاشة ووراء تلك الأجسام الصحيحة كانت هذه الأطعمة التي سنتناولها بالتفصيل إبتداءً من العصيد مروراً بالفطير والفتة واللحوح وإنتهاءً بالأصباغ الملازمة لها والأواني المُعَدَّة فيها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولاً :[
مجموعة العـصيد ]:ـ
================
وتـَتـَنَوَع العصيد تبعاً لتنوع مُخرجات الأرض من الحُبُوب ـ (دُخـن ـ غـَرِّب ـ هـند ـ بُـر )وتُسَمَّى بأسمائها فيقال عصيد دخن ،وعصيد غرب ،وعصيد هند ،وعصيد بُر.وتتكون العصيد من: طحين أي نوع من أنواع الحبوب + الماء الحار + الملح .. ويتم تحضيرها داخل إناء يسمى الدَّست ولا تَـكاد تُـذكر العصيد إلا ويُذكر معها المَخدَش وهو عصى صغير يقدر بنصف المتر يصنع من جريد النخل مهمته الأساسية خلط ومزج مكونات العصيد فوق النار وبمقدار هذا المزج والخلط الجيد تُـقاس المهارة.حتى قال في ذلك الشاعر الشعبي/ مقبل علي القرشي :
..ولـقـد ذكرتـُكِ والعَـصِـيدُ فـَراعِـصٌ ..والـمَـخـدَش الـمَـبـرُوم يَعـصِـرُ فـي يَــدِي.
..وَوَدَدتُ تَــقـــبـيـلَ الـدُّســوتِ لأنـهـا ..لـمـَـعَــت كَـبَـارق وجَـهَــكِ الـمـُـتـهَــردِ.
ومعنى فراعص : هي أماكن من الطحين الذي لم يُخلط ولم يستوي.
وأما مكان الإنضاج فيسمى الصُّعـد ويتكون من ثلاث أحجار .. إثـنـتان منها أمامية وتسمى كل واحدة منها مَصْعِده وتسمى الثالثة قمر الصُعد ...ومهمة هذه الأحجار هي حمل وإحتضان الإناء فوق النار..وقد كانت تقدم العصيد إلى مائدة الطعام داخل إناء يسمى الجفنه وهو إناء مصنوع من الخشب وهناك إناء أخر كانت تقدم فيه العصيد ويسمى الـمَـشـهَـف وهو مصنوع من الصلصال.
ويمكن للعصيد أن تكون وجبة غداء أو عشاء مصحوبة بالصبغ والذي سنتحدث عنه منفصلاً في مجموعة الأصباغ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً :[
مجموعة الفطير]:-
==============
والواحدة منها فطيرة ونصفها يسمى عاس والصغير منها تسمى (حُنَيْنَه) وتـتـنوع كذلك الفطير تبعاً لتنوع مخرجات الأرض من الحبوب وتسمى بأسمائها وتتكون من الطحين + الماء الحار + الملح .. ومن ثم يتم العَجن بإستـثـناء طحين الدٌّخن فيُعجَن بالماء البارد لضمان التَّماسك وبهذه المكونات يتم التحضير بالعجن حتى التماسك.
وأما مكان الإنضَاج فيسمى المافي .. وهو تنور على شكل دائري مصنوع من الفخار ويُثَبَت بالطِّين في إحدى زوايا المطبخ أو في سقف المنزل .. ويخبز فيه ذلك العجين بعد أن يُسَوَّى على شكل دائري مسطح وتكون تَسمِيته على هذه الحالة (نَطِـيعَه)..وأما عملية إخراج الصُّلع أو الفطير من المافي فـَتُسَمَّى (خَدي) وتُعتَبر الفطير من الأطعمة المناسبة لجميع الوجبات وتؤكل مقرونة بالصِّبغ وتسمى عملية الأكل هذه مزاكعة (إدام) وقد استطاع الشاعرالمبدع/ حُسَام الدين البادي أن يورد بعـض هـذه التسميات بقوله:
(
خـَــدَيـتُ لـك مـن مَـافــيَّ الـقـلـبِ صُـلـعـةًً وفـَـتـَـيـتـُـهـا بالـمَـخـدَشِ الأســودِ).
وقد أبدع من رد عليه بقوله : (
مـن قـَـلَّـك تَـفُـتَـلـي أحـسـن لي الـمُـزاكعـة).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثاً :[
مجموعة الـــفَـــتَّــــه]:-
============
وتكتسب شهرة واسعة بعد العصيد بالنسبة لقيمتها الغذائية وإنتشارها الواسع وتوارثها عبر الأجيال لكننا أتينا بها بعد مجموعة الفطير لأن الفتة تـُعـتبر مرحلة تـَحَـول ثاني بعد الفطير.
وتعتمد تسميتها كذلك على نوعية الحبوب المستخدمة فيها ـ فيقال : فتَّة دُخن ، وفتَّة غَرِبَّ .إلــخ...وسُمِيَت بالفَـتَّه لتحول اللقمة إلى فـُتـَات مَمزوجة بالصِّبغ وهذا طبعاً إنما يتم بواسطة المخدش أيضاً..وتُقَدَّم الفتَّه إلى مائدة الطعام بواسطة إناء الجفنة أو المشهف وقد تقدم ذكرهما في العصيد ويمكن للفته أن تكون صبوحاً أو غداء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعاً :[
مجموعة الأصباغ ]:-
=================
وهي بالصاد (ص) وليست بالسين (س) كما وردت في قوله تعالى :.{وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين} سورة المؤمنون الآية (20) وقد تعلمنا من آبائنا وأجدادنا أن كل ما يوضع في وسط الأكلات مثل العصيد والفته (وتُغمَس به اللُـقـمـه يُسمى صِّبغ) وسنـتـناولهم جميعاً بالتفصيل إبتداءً من :
-(1)- {صِّبغ الحُلبه} : وتلقب بشيخ الأصباغ وذلك لأنها تقترن مع كل الأصناف من الأكلات كالعصيد والفطير والفته واللحوح .. وكذلك لقيمتها الغذائية للرجال والنساء على حدٍ سواء وقد ورد فيها الأثر ( لو تعلم أمتي مافي الحلبة لأشترتها صَاعاً بِصَاع )..وتـتكون الحُلبة من طحين الحلبة أو مقشورها بعد نزع المرار ة 3مرات غسلاً ثم يضاف إليها الماء + البسباس + الكمول+ الثومة + الملح..ويتم تحضيرها طبعاً بالسحق على حجر المسحقة ثم الخلط السريع باليد ثم يضاف إليها الحَمُوض وغالباً ما يكون إما حُمر (تمر هندي) وإما ليمون وإما حلقة (والحلقة هي نبات متسلق يشبه الحلص) وقد ذكرنا أن الحلبة كانت تقدم إلى مائدة الطعام مع كل الأكلات.
-(2)-{صِّبغ الكُذَابية} : وتـتكون من الوَزف + البسبَاس + الثومة + الكمول + الملح .. ويتم تحضيرها كذلك بالسحق على المسحقة ولربما أضيف إليها الصليط الحالي..وغالباً ما تقدم الكُـذابية إلى مائدة الطعام مقرونة مع عصيد الغـَرب أو الدُّخن أو البُر ومع الـفَـتَّـه إذا كانت دُخنَاً أو غَرب.
-(3)-{صِّبغ المَهشُوره} : ولها نَفس مكونات الكذابية + الحلبة المهشورة الحبه أو(مجروشة الحبة) ومن هنا أتت التسمية ويتم تحضيرها كذلك بالمسحقة ولكن بالهرش أو الجرش دون السحق الكامل.. وتقرن في الأكلات بما تُـقـرَن به الكذابية.
-(4)-{صِّبغ الوَ يـكـة} : وهي نفس شجرة المُلُخِيَّة إلا أن أوراقها مُجَفَفَة وزِرَاعَتِها في الحقول وليست بستانية وتتكون من ورق الويكة المجفف + الوزف المقلي + البسباس + الكمول + الثومة + الملح .. ويتم تحضيرها بالسحق على المسحقة ثم يضاف إليها الحموض.. وقد كانت تقدم إلى مائدة الطعام مقرونة مع عصيد الغرب وفتة الغرب فقط.
-(5)-{صِّبغ الـمَـزِّر} : ويتكون من : الوزف المقلي + البسباس + الثومة + الكمول + الملح .. ويـتم تحضيره بالسحق على المسحقة ثم يضاف إليه الحموض..ويقدم إلى مائدة الطعام مقرون مع عصيد الغَرِّب.
ـ(6)ـ {صِّبغ صَانونة وزف} :وتـتكون من البصل المَـقـلي بالزيت + الوزف (بعـد تصفـية الرؤوس) + الملح + الفلفل + الكمول + الثومه .. ثم يضاف إليه حموض الحُمر (مع القليل من الماء إذا كانت للإدام) ومع الكثير من الماء إذا كانت للفـتـة مضافاً إليها السمن مع فطير الغرب .
-(7)-{صِّبغ الحِـلـف} : ويتكون من : الحلف + الثومة + الكمول + البسباس + الملح ..ويتم تحضيره بالسحق على المسحقـة ثم يضاف إليه حموض الحُمرَ ..ويقدم إلى مائدة الطعام مقروناً بعصيد الغرب...وكانت هذه الوجبة تُوصَف كعلاج لمريض الظهر باستـثـناء الحامل.
-(8)-{صِّبغ الحَـلـَص} : وهو من النباتات المتسلقة ذات الأوراق العريضة ويشبه إلى حد كبير نبات الحلقه إلا أن أوراقه عريضة الحجم ويتم تحضيره بالغلي داخل إناء مغلق مع الماء ثم يترك حتى يبرد ويمكن أن يقدم إلى مائدة الطعام مسحوقاً وممزوجاً بالحقين والبسباس ومقروناً مع فته خبز الغرب أو عصيد الغرب.
كما أنه بالإمكان أكله منفرداً مع الملح .. كيف لا.. وقد كان يُخبز على شكل فطير ثم يؤكل أيام سنة الجوع.
ـ(9)-{صِّبغ الوَدك} : والودك هو شحم إلية الشاة (ذربة الكبش) ويتم تحضيره بعد قلي الذربة (الإليه) + الهيل الأبيض + الهيل الأسود + الهرد + الملح ويقدم إلى مائدة الطعام مقروناً بعصيد الدخن.
-(10)-{صِّبغ القشطة} : وتعتبر القشطة هي محصلة المواد المتبقية من عملية إستخلاص السمن وتتم هذه العملية بتذويب الدهن مع طحين يكون الأكثرية منه بُر + الحلبه ثم يخلط الجميع ليطفو السمن ويٍُستخلص .. والمتبقي في الأسفل هو القشطة.وتقدم القشطة إلى مائدة الطعام مقترنة بعصيد الدخن ومع كل الفطير.
-(11)-{صِّبغا السمن واللبن} : وهما غنيان عن التعريف..وقد كانا يقدمان إلى مائدة الطعام مقرونان بعصيد الدخن أو البر ويقدمان أيضاً مع فتة الغرب أو الدخن أو البُر..ويمكن لهما أن يجتمعان أو يفترقان إلا أن اجتماعهما أحب وأنفع وهناك اجتماعاً أخر يمكن أن يتم على خير بين السمن والعسل .
-(12)-{صِّبغ المَرق الحَامِض} : ويتكون من البَصل المقلي بالزيت + الطماطم + الثومة + الكمول + الملح ثم يضاف إليهم حموض الحُمر + الحلقه ، وكان يقدم إلى مائدة الطعام مقروناً مع عصيد الغرب أو فتة الغرب قديماً ..
ـ(13)ـ{صِّبغ مرق بيضه} : ويحضر من المرق المقلي بالزيت + الهُرد + الفلفل + الملح + الكمول + الثومه + الماء وبعـد خـلـط هـذه الـمـكونات تـفـقـص فيه البيضه مع التحريك الـمـستمر .. ثم يضاف إليه السمن ليُفَت مع فطير الغرب.
ـ(14)ـ{صِّبغ الحقين} : ويتكون من البسباس الأخضر + الملح + الكمول + الثومه وأحياناً يُضاف إليه أوراق شجرة الضَومَر .. ويُقدَم إلى مائدة الطعام مع جميع أنواع العصيد وكذلك مع الفتة أو مع الفطير وهو ما إشتُهر بتسميتها ((مُشاربه))
-(15)-{صِّبغ الحقين المُثَوَر} : ويتكون من الحقين المغلي + السمن وقد كان يقدم إلى مائدة الطعام مقروناً مع فتة الغرب فقط .
ـ(16)ـ{صِّبغ الجُبابه} : وغالباً ما تُصنع ليلاً لأجل الإستفادة من الحقين المتبقي من النهار ولتكون إداماً لصبوح اليوم التالي .. وتتكون من الحقين + الملح + الهرد + الحبه السوداء + الفيجل . ثم توضع هذه المكونات على النار حتى بداية الغليان ثم تترك حتى تبرد ثم يُسكب منها الماء وماتبقي هي الجُبابه..وتُقدم إلى مائدة الطعام مع كل الفطير صبوحاً أو عشاء .
ـ(17)ـ{صِّبغ الكُرعم } : وهو المعروف علمياً بإسم ( اللباء) ويمكن الحصول عليه بعد ولادة البقره مباشرةً حيث يُحلب منها هذا اللباء ويوضع في (جعنان) خاص ثم يتم حلبها ثلاثة أيام اُخرى ويوضع في إناء آخر يٌسمى (الدبه) وفي ليلة اليوم الرابع يوضع الحليب في إناء الدُوله ويخلط معه اللباء + الملح + الهُرد + الفيجل + العِنشِض + بعدها تُغلق الدوله لتوضع داخل المافي محاطة بالجمر من كل مكان وفي إغلاق وتكتيم كامل للمافي من الفوهة وعلى الحواف .. ولا يُفتح إلا في صباح اليوم الثاني حيث يُسكب منه الماء ليؤكل بارداً وإداماً مع الفطير أو يُشرب ماؤه لمن أحب .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامساً:[
مجموعة اللحوم]:ـ
================
ومنها ..الحنيذ و المرق والمَشجِي أو المَصْلِي...و طباخة اللحوم لم تـتغير كثيراً ولم تـتبدل منذُ القِدَم سوى تَغَيُّر طفيف في طريقة الإنضاج والأواني المستخدمه إلا أن الأواني القديمه التي إستُخدِمت في الطهي مثل القصِيص والبُرمه كانت تُضفي عليها نكهة مُمَيزة هي الأقرب إلى الطبيعه ..ويُعتبر الحنيذ هو من أجود الأنواع وكان يطبخ داخل إناء القصيص وقد ورد ذكره في القرآن الكريم حاكياً عن نبي الله إبراهيم ..{فما لبث أن جاء بعجلٍ حنيذ }(69هود).
وأما المرق فهو خُلاصة طريقه من طُرق الإنضاج للحمه وقد أخذ شُهرة واسعة عبر الأجيال والقُرون حتى أن نبياً من الأنبياء وهو محمدٍ صلى الله عليه وسلم يَذكُره على سبيل الوصيه بالجار بقوله { إذا طبختَ مرقةً فأكثر مائها وتعاهد جيرانك }..وقد إشتهر به أيضاً أقوام مثل المدابعه وهذا ليس بعيبٍ ولابغريبٍ ولاعجيب ماداموا يعملون بوصية نبيِّهم صلى الله عليه وسلم ..وكان يُقَدم المرق إلى مائدة الطعام مُنفرداً كحَسَاء ..أو يُقَدم مَقروناً بأي نوع من أنواع مجموعة الفتَّه أويُأكل مُزاكعه (إدام) مع الفطير أو اللحوح ..وأما المشجي أو المَصْـلِي فقد كان يُعـلَق فوق النار داخل المافي ..ويُقدم منفرداً إلى مائدة الطعام .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هائل الحاتمي
مراقب عام
هائل الحاتمي


الجنسية : اليمن
الهــواية : من سلسلة الموروث الشعبي Readin10
المــزاج : رايق
المــهنه : من سلسلة الموروث الشعبي Seller10
العمر : 53
تاريخ الميلاد : 15/01/1971
المشاركات المشاركات : 10437
النشاط : 17441
وسام : 82
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
. : علمتني الحياة ان ابحث عن الامل حتى في دروب اليأس
وسام : 21

من سلسلة الموروث الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سلسلة الموروث الشعبي   من سلسلة الموروث الشعبي Emptyالجمعة 1 مايو 2009 - 6:20

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سادساً:
]اللحُوح والشَّهَائِف]:ـ
=================
[
اللحُوح].
********
ويتكون من طحين المنْزَله (الذره البيضاء أو الصفراء) + طحين البر +طحين الدُخن+الملح..وتـتم عملية التحضير من الليل بعد جمع كل هذه المكونات وعجنها ومن ثم يُترك هذا العجين حتى الصباح لكي يشتؤ(يتخمر) فإن لم يتخمر يضاف إليه الماء الحامي ..بعدها يُخفف العجين بالماء كما تتطلبه عملية الإنضاج..حيث تتم عملية الإنضاج على (الملحَّه)وهي من أواني الفخار وذلك بعد أن يُمسح سطحها بالصليط الحالي والصُّلب لتفادي إلتصاق العجين وتُسمى هذه العمليه ( تدسين) بعدها يُذر العجين السائح فوق الملحه بواسطة إناء مثقوب من الأسفل يُسمى المَذُّر.. إبتداءً من وسط الملحه حتى الأطراف على شكل دوامه مُلتوية الخط بإلحاح عجيب من أجل صُنع لوحة فريده من التعرجات المزخرفه بالثقوب ..ويُعـتبر اللحـوح أكـلَـة وطـعـام مـسـتقـل يـُمـكـن أن يـُجـمـع في مـائـدة الـطـعـام مع صبغ الحـُلبه أو الـمـرق أو يُصـبح شـفـوتاً إذا مـُزج بالحـقـِّين والبسباس الأخـضـر .. ومن مُمَيِّزات اللحوح بأنه يكاد يُلازم وجبتي السحور والفطور في رمضان .ويقدم إلى مائدة الطعام بواسطة إناء يُسمى العزفه يُصنع من جريد النخل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[
الشَّهَائف].
*********
وتـتكون من نفس مكونات اللحوح إلا أنها لاتكون مُرهـفة العجين ويُضاف إليه السكر.. وتـتم عملية الإنضاج على إناء أصغـر من الملحه يسمى المَعشَره وتمسح أيضاً بالصيط الحالي والصُلب لتفادي الإلتصاق .. ويُمكن للشهائف بأن تُأكل منفرده ..ولاتُقدم إلى مائدة الطعام إلا صَبوحاً أو عشاء .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سابعاً:[
مُـتـَفـرقـات]:ـ
=============
(1) ـ الـكَـدِر :ـ وهو نوع من أنواع الخُبز ويُشبه إلى حد ما الكُدَم من حيث الشكل ومدة الحفظ ولكن الكدر ذو طاقة عالية ولذلك فهو يناسب فصل الشتاء ..ويُخبز الكدر في المافي على شكل حَناين صغيره وثخينة..وينقسم الكدر من حيث المكونات وطريقة التحضير إلى قسمين ..هُما :ـ
(أ)ـ كدِر الغرب ..ويتكون من طحين الدُجر + القليل من طحين الغرب + الماء + شرائح البصل (للتخمير ) ويتم التحضير من الليل ويُترك إلى ضحى اليوم التالي ثم يُعجن مع طحين الغرب + الماء الحار + الملح حتى التماسك ثم يُكور إلى كُرات صغيره ثم يُخبز في المافي .ويقدم الكدرإلى مائدة الطعام بالعزفه ويؤكل مع القهوه أوالحقين (مشاربه)أو يقدم مفتوتاً مع صبغ الحلبة أو المهشورة أو الكُذابية.
(ب)ـ كدِر الدخن :ـ ويتكون من طحين الدخن + الهرد + الملح + الهيل الأسود (الزر)+ ماءبارد سبق أن تم غَليُه ثم يُعجن حتى التماسك ثم يُصَبَّع(يوضع عليه علامة الأصابع) ليتضع في الصباح أنه قد تخمر ثم يُخبز في المافي
ويُؤكل مع القهوة واللبن أو مفتوتاً على مرق أو لبن وسمن .
(2) ـ الـذَّمُـور :ـ وهو من مجموعة الحناين الصغيره .. ويتكون من طحين الدخن فقط + اللبن + السمن + السكر + الملح + الهرد + الهيل الأسود + الهيل الأبيض .. ثم يتم عجنه بدون ماء ثم يُخبز مباشرةً في المافي ..
ويؤكل الذَّمور على أى شئ حتى حاف (خُسَم) ولذلك فهو خيرزادٍ للمُسافر وخير هدية للمُغترب.
(3) ـ الـدُّبـاء :ـ (وهوالقرع ..من شجرةاليقطين) ويُطبخ مسلوقاً بعد تقطيعه مع الماء والملح ويُوضع في إناء مُغلق علي نار الصُّعد حتى ينضج ويؤكل صبوحاً أو عشاء .
(4) ـ الـصِّـيـني :ـ وله طبختان [الأولى مع الدُّجر] حيث يوضع الدُجر في إناء مغلق مع الماء ويترك على نار الصُعد حتى يبدأ بالنضوج ثم يضاف إليه الصيني بعد أن يُنظف ويُقطع + الملح ..ويؤكل صبوحاً أو عشاء .
[والثاني مع الدُخن] حيث تُغلى حُبوب الدُخن بالماء في إناء مُغلق حتى يتفتش الدُخن (تفتك الحبه) ثم يوضع الصيني + الملح وقد كان يُقدم إلى مائدة الطعام صبوحاً أو عشاء .
(5) ـ الـكُـبِّـيـعـه :ـ ((الدُّجرالمجفي)) حيث يُبلل الدُجر من اليوم الأول بالماء وفي اليوم الثاني يُغسل جيداً ويُوضع في إناء الدُّوله + الملح + الفلفل ثم تُغلق فوهة الدُّوله (بسور علف الزرع الأخضر) فإن كان يابساً يُبلل بالماء ثم يُحجز عليه بعُودين في فوهة الدُّوله على شكل أكس (x) بعدها توضع الدُّوله مقلوبه على حجر وسط الـمـافـي مـحـاطـةً بالجمر من جميع الجهات وتترك حتى صباح اليوم التالى ثم تفـتح لتُقـدم إلى مائدة الطعام صبوحاً أوعشاء.
(6) ـ الـجُـزَّر الكِمعِر((البطاطا الحلوه)) و يتم تحضيره بالغلي في إناء مغلق مع الماء ثم يُضاف إليه الملح قبل نضوجه بقليل ..ويُفضل أكله بارداً..صبوحاً أو عشاء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثامناً:[
أواني ومغاني]:ـ
==============
من الأواني المستخدمة في الأكلات الشعبيه وأغلبها مصنوعة من الفخار:ـ
الجَمَنه :ـ وعاء كبير للسمن .(من الفخار).
القِشوَه:ـ وعاء صغير للسمن .(من الفخار).
المَحمئه:ـ وعاء للدُهن والقشطه .(من الفخار).
القصِيص:ـ وعاء عريض القاعده والمدخل مثل الدست ..(من الفخار).
البُرمه :ـ وعاء طهي اللحم ..(من المعدن).
المافي:ـ مكان إنضاج الفطير ..(من الفخار).
الملحَّه:ـ إناء إنضاج اللحوح ..(من الفخار).
المعشره:ـ إناء إنضاج الشهائف ..(من الفخار).
المسحقه:ـ من أحجار الصوان ـ(الصولنج).
المصب والحيسي والمقطف :ـ كاسات شرب القهوه ..(من الفخار).
أما أوني الماء فهي كالتالي :ـ
الزِّير:ـ إناء كبيرلخزن الماء ..ويُشرب منه الماء غَرفاً..(من الفخار).
الجَرَّه:ـ إناء متوسط لحمل الماء وخزنه ..ويُصَّب منه الماء صباً.(من الفخار).
المَبْرَح :ـ إناء سفري يشرب منه الماء مباشرة{كرع}..(من الفخار).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[
أما المغاني] :ـ
************
فقد أوردنا منها ما قل ودل على أن الدُّخن كان أحب الأطعمة وأكثرها فائدة عند الأجداد.
1- مُــلالاة ..(حُـبـَيّـِبِي يادُّخن حَامِي أعَواس كيف أعمَلَك وَأنْتَ بِمَافِيَ النَّاس ).
2- مَـهالج ..(الناس يَتمَرعُوا وأنَا أتمَسوَق ويَومَ صَريبَ الدُّخن قلبِي يَحْرق).
3- أمـثـال ..( دُخْــن شَـنـْـبـُحْ نَـفْـسِـي ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تاسعاً:[
كـلـمـات ومـعـانـي] :ـ
==================
التدسين :ـ هو عمل عازل من الصليط الحالي والصلب فوق الملحه لتفادي الإلتصاص.
المَذُّر :ـ إناء صغير مثقوب من الأسفل .
يشتؤ :ـ يتخمَّر .
المُزاكعه :ـ الإإتدام.
الأوعيه:ـ جمع وعاء.
فراعص:ـ أماكن في العجين ما زالت طحيناً.
التحميض :ـ إضافة ـ حُمَر أوـ ليمون أوـ حلقَه.
الحلقه :ـ نبات متسلق يشبه الحَلَص لكن أوراقه صغيرة.
أعواس :- جمع عاس والعاس نصف اللقمة.
يتمرعوا :- مأخوذة من الرعوية وهي خدمة الأرض والاعتناء بالغرس.
أتمسوق :- مأخوذة من التسوق..(أتسوَّق).
صريب :- موسم قطع السنبله.
المُتهرد :ـ قناع من الهُرد(الكُركُم) كانت تفعله المرأه على وجهها لترطيب البشره وعلاجاً للبشور.
السَّهوه :ـ فتحة خروج الهواء ودخول الضوء في سطح المنزل .
السُجَاره :ـ فتحة خروج الدخان في سطح المطبخ فوق المافي
المِـنـدَاد :ـ المطبخ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عاشِراً:[
نظرة طبية على اكلاتنا الشعبية]:ـ
===========================
تعـتبر الحبوب الكاملة والنخالة والخضروات ذات الأوراق الخضراء من الأغـذية الغـنية بالألياف الغذائية الذائبه بالماء (الهيميسيليلوز).. وقد أثبتت كثير من الابحـاث عـلاقـة واضـحة بين عـدد من الامراض الـمـنتشرة في المجتمعات الغـنية وقـلـة الألـيـاف في الـغـــذاء الــذي يتناولونه..حـتى وصـل عـدد الأبحاث في السـبعـينات إلى أربعـين بحثاً وفي نهاية الثمانينات ألـف بحـث..وبـهـذا أصـبحت الألـياف في الوقت الحاضر موضوعاً للبحث بين العاملين في الطب والتغذية والتصنيع الغذائي والصيدلة.
ولـلألياف دور كبير في الحـد من تأثير عـدد من الأمـراض والمشاكل الصحية التي لها عـلاقــة بالجهـاز الهـضمي فللألياف الغـذائية قابلية عالية للأرتباط بالماء وهـذا العامل يجعـل الفضلات في الأمعاء لينة وقليلة الكثافة ويجعل حجمها أكبر ويسهل حركتها داخل الأمعاء وبالتالي يمنع الإمساك..وللألياف دور مهم في التقليل من تركيز الدهون بصورة عامة والكيلوسترول بصورة خاصةفي الدم وهذا بدوره يؤدي إلى تقليل فرص الإصابة بمرض تصلب الشرايين التاجية للقلب.
وللألياف دور مهم في خـفـض وتـنـظـيم سـكـر الدم (الجلكوز)إلى جانب أن أخذ كميه من الألياف يجعـل الشخص أكثر شعـوراً بالشبع ويغـنيه عـن تناول كميات كبيره من المواد الكربوهيدراتيه والدهنية التي ترفع سكر الدم وتؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة ومضاعفاتها ..
ولهـذا تكون الألياف مـفيدة للأشخاص المصابين بداء السكري ..كما أن لها دوراً مهـماً في التقليل من الإصابه بسرطان القولون ولها دور أيضاً في منع تكون حصاة المرارة في كيِس الصفراء وقناتها........................ مجلة الأسرة العدد ( 132)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخاتمة.
====
لقد كان هذا الموضوع أو البحث المتواضع الذي قدمناه بمثابة مقدمه و نواة لبحث متكامل يشمل كل الجوانب وخصوصاً الإقتصادية منه والذي لم نتمكن من عرضه هذه المره وكم سنكون محظوظين لو إكتملت الصوره وعمت الفائدة ..فكلنا مؤمن بأن تراثنا القديم مليئ بالكنوز التي تنتظر من ينقب عنها بعيون الحاضر ..
............................. ودمــتــم طــيــبــيــن ..........................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منقول من منتديات مائلة دبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abdul Rahman Al-Hatami
مراقب عام
Abdul Rahman Al-Hatami


الجنسية : اليمن
الهــواية : من سلسلة الموروث الشعبي Travel10
المــزاج : عادي
المــهنه : من سلسلة الموروث الشعبي Studen10
العمر : 29
تاريخ الميلاد : 01/01/1995
المشاركات المشاركات : 11098
النشاط : 18647
وسام : 100
تاريخ التسجيل : 29/12/2008
. : أمسكت بالقلم لأكتب همومي فبكى القلم قبل ان تبكي عيوني
وسام : 1

من سلسلة الموروث الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سلسلة الموروث الشعبي   من سلسلة الموروث الشعبي Emptyالخميس 14 مايو 2009 - 2:44

مشكور على الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مطيع الشهيدي
مراقب عام
مراقب عام



الجنسية : اليمن
الهــواية : من سلسلة الموروث الشعبي Travel10
المــزاج : رايق
المــهنه : من سلسلة الموروث الشعبي Seller10
العمر : 45
تاريخ الميلاد : 25/06/1978
المشاركات المشاركات : 6638
النشاط : 12600
وسام : 48
تاريخ التسجيل : 26/12/2008
. : راسلوني على الرابط التالي: http://alshahydi.raslny.com
وسام : 19

من سلسلة الموروث الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سلسلة الموروث الشعبي   من سلسلة الموروث الشعبي Emptyالجمعة 17 يوليو 2009 - 14:26

مشكوووووووووووووووووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مطيع الشهيدي
مراقب عام
مراقب عام



الجنسية : اليمن
الهــواية : من سلسلة الموروث الشعبي Travel10
المــزاج : رايق
المــهنه : من سلسلة الموروث الشعبي Seller10
العمر : 45
تاريخ الميلاد : 25/06/1978
المشاركات المشاركات : 6638
النشاط : 12600
وسام : 48
تاريخ التسجيل : 26/12/2008
. : راسلوني على الرابط التالي: http://alshahydi.raslny.com
وسام : 19

من سلسلة الموروث الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سلسلة الموروث الشعبي   من سلسلة الموروث الشعبي Emptyالخميس 6 أغسطس 2009 - 14:18

من سلسلة الموروث الشعبي Z1btcfm096uy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مطيع الشهيدي
مراقب عام
مراقب عام



الجنسية : اليمن
الهــواية : من سلسلة الموروث الشعبي Travel10
المــزاج : رايق
المــهنه : من سلسلة الموروث الشعبي Seller10
العمر : 45
تاريخ الميلاد : 25/06/1978
المشاركات المشاركات : 6638
النشاط : 12600
وسام : 48
تاريخ التسجيل : 26/12/2008
. : راسلوني على الرابط التالي: http://alshahydi.raslny.com
وسام : 19

من سلسلة الموروث الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سلسلة الموروث الشعبي   من سلسلة الموروث الشعبي Emptyالخميس 6 أغسطس 2009 - 14:20

من سلسلة الموروث الشعبي Z1btcfm096uy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هائل الحاتمي
مراقب عام
هائل الحاتمي


الجنسية : اليمن
الهــواية : من سلسلة الموروث الشعبي Readin10
المــزاج : رايق
المــهنه : من سلسلة الموروث الشعبي Seller10
العمر : 53
تاريخ الميلاد : 15/01/1971
المشاركات المشاركات : 10437
النشاط : 17441
وسام : 82
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
. : علمتني الحياة ان ابحث عن الامل حتى في دروب اليأس
وسام : 21

من سلسلة الموروث الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سلسلة الموروث الشعبي   من سلسلة الموروث الشعبي Emptyالخميس 6 أغسطس 2009 - 14:34

شكرا لك بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مطيع الشهيدي
مراقب عام
مراقب عام



الجنسية : اليمن
الهــواية : من سلسلة الموروث الشعبي Travel10
المــزاج : رايق
المــهنه : من سلسلة الموروث الشعبي Seller10
العمر : 45
تاريخ الميلاد : 25/06/1978
المشاركات المشاركات : 6638
النشاط : 12600
وسام : 48
تاريخ التسجيل : 26/12/2008
. : راسلوني على الرابط التالي: http://alshahydi.raslny.com
وسام : 19

من سلسلة الموروث الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سلسلة الموروث الشعبي   من سلسلة الموروث الشعبي Emptyالثلاثاء 20 أكتوبر 2009 - 10:12

من سلسلة الموروث الشعبي 34524
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من سلسلة الموروث الشعبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجنان جبل حبشي  :: منتديات الجنان> السياحة والتراث :: صور من اليمن-
انتقل الى: