منتديات الجنان جبل حبشي
تعريف مسيرة الوليمه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعريف مسيرة الوليمه 829894
ادارة المنتدي تعريف مسيرة الوليمه 103798
منتديات الجنان جبل حبشي
تعريف مسيرة الوليمه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعريف مسيرة الوليمه 829894
ادارة المنتدي تعريف مسيرة الوليمه 103798
منتديات الجنان جبل حبشي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
:الأســـــم
:كلمة السـر
تذكرنــي؟
الرئيسية البوابة التعليمات البحث التسجيل
المواضيع الأخيرة»اللهم امين»الخميس 21 نوفمبر 2013 - 14:58 من طرف »الصاحب اللي له في ضميري محبه»الخميس 21 نوفمبر 2013 - 14:54 من طرف »صور من ماليزيا..الصور رووووووووووووووعه»الإثنين 24 يونيو 2013 - 1:05 من طرف »Icon21 @@@ حروفَ متشـآبكةَ 9 @@@»الإثنين 3 ديسمبر 2012 - 9:12 من طرف »شخصية الانسان الخجول وكيفية التعامل معه»الخميس 1 نوفمبر 2012 - 12:47 من طرف »كيف تجبر الناس على احترامك؟»الإثنين 20 أغسطس 2012 - 6:07 من طرف »قد يرى الناس الجرح في راسك ولكنهم لايشعرون بالالم الذي تعانيه»الإثنين 20 أغسطس 2012 - 6:06 من طرف »عامل الناس بأخلاقك لا بأخلاقهم»الإثنين 20 أغسطس 2012 - 6:02 من طرف »هكذا هم أغلب الناس دوماً ..»الإثنين 20 أغسطس 2012 - 6:01 من طرف »كن سبباً لإدخال السرور في قلوب الناس حولك»الإثنين 20 أغسطس 2012 - 6:01 من طرف

 

 تعريف مسيرة الوليمه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هائل الحاتمي
مراقب عام
هائل الحاتمي


الجنسية : اليمن
الهــواية : تعريف مسيرة الوليمه Readin10
المــزاج : رايق
المــهنه : تعريف مسيرة الوليمه Seller10
العمر : 53
تاريخ الميلاد : 15/01/1971
المشاركات المشاركات : 10437
النشاط : 17441
وسام : 82
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
. : علمتني الحياة ان ابحث عن الامل حتى في دروب اليأس
وسام : 21

تعريف مسيرة الوليمه Empty
مُساهمةموضوع: تعريف مسيرة الوليمه   تعريف مسيرة الوليمه Emptyالجمعة 1 مايو 2009 - 6:27

تعريف الوليمه
ـــــــــــــــــــــــــ
({ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ :..
أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ ..} ) .
قوله : ( أولم ) قال الأزهري : .. الوليمة مشتقة من ( الولم ) وهو الجمع لأن الزوجين يجتمعان . وقال ابن الأعـرابي : أصلها تمام الشيء واجتماعه , وتـقـع على كل طعام يُتخذ لسُرور . وتستعمل في وليمة الأعراس بلا تقييد وفي غيرها مع التقييد , فيقال مثلا وليمة مأدبة , هكذا قال بعض الفقهاء , وحكاه في الفتح عن الشافعي : .
أَخْـبَرَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَـيْمَانَ قَالَ حَـدَّثَـنَا الشَّافِعِيُّ إمْلاَءً قَالَ إتيَانُ دَعْـوَةِ الْوَلِيمَةِ حَقٌّ وَالْوَلِيمَةُ الَّتِي تـُعْرَفُ وَلِيمَةُ الْـعُـرْسِ وَكُـلُّ دَعْـوَةٍ كَانَتْ عَلَى إمْلاَكٍ أَوْ نِفَاسٍ أَوْ خِتَانٍ أَوْ حَادِثِ سُـرُورٍ دُعِيَ إلَيْهَا رَجُـلٌ فَـأسْمُ الْـوَلِـيمَــةِ
يَـقَـعُ عَـلَيْهَا وَلاَأُرَخِّـصُ لِأَحَـدٍ فِي تَرْكِـهَـا وَلَـوْ تَـرَكَـهَا لَمْ يَبْنِ لِي أَنَّهُ عَاصٍ فِي تَرْكِهَا كَـمَــا يَبِينُ فِي وَلِيـمَـــــةِ الْعُرْسِ‏ .‏..
وفي الحديث دليل على أن الشاة أقل ما يجزي في الوليمة عن الموسر ..
من كتاب تاج العروس ( ص: 209 ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مسيرة الوليمه
ــــــــــــــــــــــــــــ
الوليمه جزأ لا يتجزأ من العادات والتقاليد المتوارثه عبر الأجيال مُنذُ فجرالتاريخ ولا بُدَّ أن تنسجم مع عقيدة الشـُّعُوب أياًكانت وتـُعَبِّر عن ثقافتها بما تحتويه من أدب وفنون وأزياء ..فـتُـحاكي البيئه وتراعي الإمكانات والـظـروف ..وبطبيعـة مـسيرة الأجيال فهي تخضع دائـماً إلى عمليات غربله بين الحذف والإضافه بحسب عقليات الـــتـَّــغــيــيــر ..
ــــ
الوليمه في مائله دبع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تـُعـرَف بوليمة العُـرس ولهـا عـادات وتـقـالـيد ومراسم وكـانت أيضاً مُرتبطه بعـقـيده يمكن أن نـَلحظها في بَعـض الجوانب التي سَنَتعرَّض لذكرها ..وبطبيعة الحال سَنَعرف منها ونُنكِر.. لكن ذلك لابد أن يكون بعـيداً كـُل الـبُعـد عـن التـَعـمِيم والإلغـَاء ..ونَحـنُ هنا لسنَا بصَدَد التأصيل الشَّرعِي للوليـمه بـقـدر مَـانَحنُ بـصَدد سَـرد تـفـصيلي لمَحَـطه من مَحَـطات التـُراث الشَعبي للأجـداد .. خلال القـرن الماضي ... والذي يمكن لنا أن نأخذ تفاصِيله في هذه المرحله من الآباء والأمهات ..ومحطة الوليمه تتسَلسَل فـقـراتها من .. المِسَّاى الأول والثاني مروراً بالذبـيحه والبَحري والغـَسل والتـَجـدُود والـغـداء والـقـات والمـقـيل والقبض وإنتهاءاًبالمسَّاى الأخير..ولكل هذه الـفـقـرات أعراف وتقاليد ومراسـيم كما أن للأخدام في هـذه الـفـقـرات ضربات معينه تخص كل واحدةٍ منها .. وهي كالتالي :ـ
المسَّاى والحفَّه والحُوطِي والطالُوعي (الـمـُلآقـاة )والساروحي والرَّزين والزبيري ..وهـذا دليل التنوع والثراء لدينا في هـذا الجانب بعـكس الـمـناطـق المـجـاوره فهم مـحـصورين بنمـط واحـد لجـمـيع الـفـقـرات وسـنبدئها من :ـ
(1)..
المسَّاي الأول..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المساى :ـ هو طريقه لأداء تحية الحضورفي المساء بالضرب على الطبول من قبل الأخدام بلحن مـعـين . ويكـون أولها لصاحب العَـشه في الوادي ليلة الوليمه ..وربما يبدو المسَّاى لصاحب العشه غريباً عـند أغـلب الناس اليوم لكنه كان عـاديـاً في ذلك الوقـت نظـراً لتأثر الناس (
بالطرق الصوفـيه ) التي كانت تعـتـقـد بجـدوى الـتوسل بالأولياء ..وسـيتضح هـذا جـلياً في مـسـيرة الـولـيمه عـند أغنية ضرب الستر بعد القبض ..وكذلك طرق صرف الجن ..عند الفيجال والبخور ..والفداء ..(بالبيضه والملح ).
(2)..
المسَّاي الثاني ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويكون في نفـس الليله أمام العـريس أو أبوه أو خاله أو بحضورهم جميعاً ثم يتم إعـطاؤهم ما تيسر من النقود .. وهناك أكثر من موضع يمكن للأخدام أن يحصلوا فيها على نقود مقابل ما يُقَدِّمُونه من خدمات لإنجاح الـولـيـمـه .. حيث كانت توكل لهـم مهـمـة إحـضارحـطب الـوليمه من الجـبل ويـقـومون بتـقـطـيعه وعـمـل ( الخوص ) كما كانت مهـمة نقـل الماء توكل لنسائِهم ولهـذا كان حـضورهم يتم قـبل أسبوع من الـولـيمه ليتسنى لهم إنجاز هذه الخدمات ..ومنها إشتق أسم ( الأخدام ) .. ..حيث يُقال بأن سيف بن ذي يزن هو الذي جعلهم يخدمون القـبائل في كل المناسبات كإجراء إحترازي يضمن إستحالة تجمعهم مرة أخرى بعد أن كانوا مُسيطِرين على اليمن في عهد أبرهة الحبشي ....(3)..
الــذ بـــيــحــه...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وكان يتم تربيتها من قِبـَّل أهل العريس فالثروه الحيوانيه ركن من أركان السله الغذائيه لأصحاب القريه وترتبط إرتبـاطـاً وثـيقـاً بالـزراعـه وهي الركن الأول والأساسي لحـياة الإنسان والحيوان ..حتى أن فـترة الـزراعـه سميت بـ ( الخير ) وماتزال ..فيقال فلاناً ذهب قبل الخير.. وفلاناً رجع بعد الخير .. فلقد كان الخيرمحطة تفريج جميع الكـُرَب مثل الدَّين والفاقه والفقر والعوز حتى تحقيق الأماني والأحلام .ومـنها أماني الزواج .. فـالـوليـمـه لايـمـكـنها أن تـقـوم إلا بعـد مـوسم ( الصِّرَاب ) ويُعـتبرالصِّرَاب آخـر مـراحـل الزراعه وعـليه تحل البركه في مخازن الحبوب ( المَدَافِن ) وفي حـظائر الحيوانات ( الدَّيمَه )وذبيحة الوليمه كما يقال كانت من .. الدَّيمَه .. والدَّيمَه بعد الخير عامره بالحيوانات والمثل يقول (من ذبح من ديمته ما غرم ) .. وذبيحة الوليمه تـُهـئَّ من بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشَّمش مع إعداد بقية الـتـَّوابع مثـل الصَّـانُـونه ( الإدَامْ ) والخـُّبـز والـلَّـحُوح و كانت تـُبادر به بعـض نساء الـقـريه عـوناً لبيت العـريس وتُعتَبَرهذه المُبادره صوره من صور التكافـل الإجتماعي وما أكثرها بين النساء ولكن المقام لايتسع لذكرها هنا.
(3)..ا
لــبَحــري ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهو جَمَل يُسَمَّى البَحري وهذه التـَّسمِيَه تدُل على مَوطنُهُ الأصلي ......الأماكن القريبه من سَاحل البحر .. ومن مُوَاصَفـاتـه النَّحافـه وشِـدة السُرعه .. حيث كان يتم تـَحـنِأته بالحِنَّاء من لـيـلة الـوَليمَه ثم يبدأ من صَباح الوليمه بعَمَلية الجُرْي السَّريع طلوعاً ونُزولاً للوادي دليلا ً للفـرح والإبتهاج وإعلاناً عن الوليمه و تسمى هذه العمليه ( الإبحار ) .... ويصفون ذلك بقولهم (
البَحْريْ قـَوْ يُبْحـَّر ) ..
(4)..
الـــــــغـَسـل ..
ـــــــــــــــــــــــــــ
وهو:ـ مأخوذ من وضع الغـسل (السَّدر) عـلى خـدود العـريس بعـد أن يتم تقـصير رأسه وتزيينه من قِـبَـل الـمُزَيِّن ( الحلاق ) ولأجـل هـذا كان الغـسل ..وغالباً ماتبدأ مراسيمه من بعد حـضور وتجـمع الأقارب وخصوصاً الخال وشيوخ وشباب أهـل الـقـرى أمـام بيت الـعـريس وتكون الـضَّـربه الـمـناسبه لـهذا المقام هـي (
الحـَفـَّه ) وهيَّ مأخوذه من ..الحَفَّ .. وهوالإستداره والإلتفاف بالتعظيم والتوقير..وفترة الغسل هي ما بين الساعه العاشره والحادية عشره صباحاً .. وذلك ليتسنى للجميع حضور صلاة الظهر..
(5)..
الــزَّامـــل..ويسمى عِـنْـدَّ نَا (تـِنِدَّايَا)..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حيث يجتمع عليه الناس على شكل صُفوف مترَاصَّه أو حلقيَّه ويبدأ من حين خروج العريس ..بقول أحدهم:ـ
اَلآ بسْم الله الرَحمآن ..... والرَحْمَآنِي ..... وَا مُنْزلَ الآيَات ..... وَالقـُرْآنِي
ويكون الترديد تبآعاً من الحاضرين بقولهم ..(وَرْحَو)..وهي كلمه غـريبه لم نلقى لها أي تفسير..إلا
أن تكون ترنيمه مثلها مثل الدان الحضرمي أو الويدان التهامي ..
..........
ومن الزوامل كذلك زوامل المدح للعريس...................
وآ ذا عَريسَنا ...بالخِصْرجَنْبِيَّه ...وبِيِّده سَيْف ...كُلمَا قـَفـَز قـَفزَه ...طـَلَّع ليَّ الكـَيْف ..
..............
وكــذلك زوامــل الإفــتخار.....................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هائل الحاتمي
مراقب عام
هائل الحاتمي


الجنسية : اليمن
الهــواية : تعريف مسيرة الوليمه Readin10
المــزاج : رايق
المــهنه : تعريف مسيرة الوليمه Seller10
العمر : 53
تاريخ الميلاد : 15/01/1971
المشاركات المشاركات : 10437
النشاط : 17441
وسام : 82
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
. : علمتني الحياة ان ابحث عن الامل حتى في دروب اليأس
وسام : 21

تعريف مسيرة الوليمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف مسيرة الوليمه   تعريف مسيرة الوليمه Emptyالجمعة 1 مايو 2009 - 6:28

سَيْلـَك وَاجَردَاد..سَيْـلـَك دافـــقـيْ . ******** سَيْلَ العُشُوشْ يَنْزُلْ ...يَنْزُلْ مِنْ بُـجُـوشْ .
أَرْبَعَ بَالــعَـقــمَــه وَأرْبَعَ تـَلـتـَقِـيْ . ******** إسْــمَـعُــوا الــهـُـدَّ ا ...من رَاسَ العُشـُوشْ.
وَأرْبَعَ تِشَا مَوْزَع حَدَ العَــوشَقِيْ . ******** رجـَالْ بَنِيْ حَـلوَقْ ....هَزُّوا الأَرْضْ هَزْوز.
وَا مِنْ يُهِـمَّ الـمَــوْتْ الله لابَـقِـيْ . ******** خـَلُّوا غُصُونَ البُنْ ....بَالـحَـائِـط تـَـنُــوشْ.
.............. وكذلك زواملالهجاء ........................
وَا بَنِـي شَـيْـبَه وَا عَـنْزَ الـبـَلآح . ****************** شِبَّـانْ بَنِي شَيْبَا .
كُـلمَا شَـمَ اللحْمْ فـَلَّتْ للسِـلآح . ****************** وشِـبَّان عَـرَشْ .
إنْ كَان مَعْـمَري لقط له بَلآح . ****************** أتـْوَا لَـمُـوا كـَرَّا .
و
إنْ كَان دُبَعِي أدْكَا وإسْتَرآح . ******************* لِـقـَتـْل الحَـنَـشْ .
ورَكز بَنَادِيقو لا ضَوءَ الصَّبَآح .
................................................
ومن الظريف في هذه الزوامل أو(
التِنِدَّايَات)..أنها إذا لم تـُعجب أحد فإنه يُسَارع الرَّد بقوله:ـ

تـَكْـذِبْ يَالكـَذَّاب إنِّه تِـنـِدَّايَا .
أَبُوكْ مُقهْـوي وأمَّك سَقـَّايَا .
لـَقِـيْتِي تـَسْقِي بـِكُـلِّ مِـسْـقايَا .
البِطنْ طـَاصَه والظـَّهْرمِدْحَايَا
.
................................................
{وه
ذه التِنِدَّايَات ليست محصُورَه بزَمَن مُعَيَّن ولابأُنَاس مُعَيَّنين ولابقوالب مُعَيَّنَه من الشِّعر لكن التَّجدِيد يَتطلَّب .. مَلَكَات من الشِّعر الشَّعْبِي .. وَرَحَابَة الصَّدر في المَدح والهجَاء .. وشَجَاعَة الإلقاء بيَّن النَّاس }
................................................
وتبقى دائماً (وَرْحَو) هي كلمة الترديد من الحاضرين..ووسـط هذا الـزَّخـم من الأهازيج الشعـبية يـسـير الجميع يلـفـُّون العـريس و يُحَاط من الجَانِبَين بنساء كبيرات في السِّن ودائماً ما يَكُنَّ من أهله و أقـربَائِه وخصوصاً أمَّه .. ويُضلـَّل بقـطعة قـماش تحميه من الشمس وهو قابضَاً بيده على سيف الأجـداد ويَسبقه البخـور ..المُكـون من :ـ( لبان الذكر والجاوي والشذاب والفارعه) . ولهم في ذلك معـتقـد صرف الجن . كما يُشَقـَّر ( بالفـَيْجَال ) على الرأس أو يوضع داخل الجيب حماية له من العـين .. وكل هذا المشهد هو تعبيراً لمكانة العريس في هذا اليوم ..و تسير الوليمه حتى يستـقـر بهم المُقام في أحدى الساحات القـريبه من الـقـريه حيث يجلس العـريس ويبدأ المُزَيَّن (الحلاق) بتـزيينه ووضع الغـسل عـلى خـدَّيه .. وتسمى هـذه العـمـليه ( تَسْـمِيع ) وأمامه توضع ( الـقـُفـَّه ) .. وهيَّ إناء مصنوع من خَـزَف النَّخـل .. وتـُجـمـع فـيها الـنـقـود بعــد أن تـُمـرَّر فـوق رأس العـريس على شـكـل دَائِـرى .. ويُوصف من يـقـوم بذلك بـأنه (يَجُـوز) ( وتكـون طبعاً من نَصِيب الأخْـدَام ) والناس من حوله يرقـُصون (البَرَع) عـلى إقـاع ضَرْبَة (الحَوْطِي ) وهي رقصه تـقـوم علي مهارة الـقـفـزوالإلتـفـاف من الأمام إلى الخـلف بإنسجام مع الطرف الآخر معـتمدان على أحدى القدمين في القـفز وقابضان بكلتا اليدين على الجنبية .. فـَتـُظهرهذه الرقصه الـقـوه وقـدرة التـَّحمل وتوحي بالهَـيْبَه و الرُجُـوله ..وللرجـوع إلى أصل الرقصات فهي رقـصات قـتال ( تعـبيريه ) مُستوحاه من البيئه .. لصراع الديوك وبعـضها يُمثل صراع النُّسور وكانت تُفتح لها الأكمام الطوال .. حـتى أن ( الحَوْطِي ) تعـني الإحاطه بالخـصم .. و( البَرَع ) مأخـوذ من البَرَاعه في الأداء .. وهذه هي آخر مراحل الغـسل ومن ثم يعـودون بنفس الطريقه التي جاؤا بها ويُعَاد العـريس إلى منزله و المكان الذي خرج منه ..
(6)..
الــقــَا ت.
ــــــــــــــــــــــــ
كان يتم إحضار الـقـات من نوع ( الصَّبـِري ) وهو من أجود أنواع الـقات عن طريق الجَمَل من موطنه الأصلي حبل صَبر.. ويُستـقـبل بإيـقـاع معـين يُسمى ( الطَّا لُوعِي ) ... ويُـوَزَّع بعد ذلك بحسب مـقـدار التـَّجْـدُود ..ومن ذكرياتهم المعبره عن مدى جودة القات الصَّبِري بأنه كان يكـفي أن يُكسر عوداً منه حتى تـُشَمَ رَائِحتُه على بُعـد مسافه ..
(7)..
الــتـَّجـْدُود.
ــــــــــــــــــــــــ
و كان الهدف منه هو إعانة العريس مادياً أو عينياً بطريقه غيرمباشره تحفظ له عزته وكرامته.... ويكاد يُغـَطِّي تكاليف الوليمه ..ويُسْتـَقـبل فيه الرجال جماعات ومواكب ويُسَمَّو (بالمَجَادِدَه ) عـلى إيقاع ضربة (المُلاقاة أوالطالُوعِي) كما يُودَعون بعد ذلك بـ( السَّارُوحِي ) ولا ننسى دورالنساء في هذا الجانب..فيقمن بتقـديم ( التـَّورَه) أو ( المَحْجُو) وهو إناء مصنوع من جريد النخل بطريقه دائريه وصلبه وله غطاء من جنسه أويُغـطى(بالمِهْـجَانَه)أو(العَـزَفـَه) وهما أيضاً مصنوعتان من سَعف النخل..ويكون المَحْجُو مملوء..بالحَب..من طعـام أهـل الـقـريه وهـذه المبادره تسـمى (التَّشْريف) ويتم إستقـبالهـنَّ إيضاً ولـكـن من قـبل الأخدمات ...بالكلمات المعبره .. ألا وَذِن بَنَاتَ المَشَائخ .... مُعَطََّرين عِطر فائِح .. وتـقـديراً من أهل العـريس فلا يُعـيدوا ذلك المَحْجُو فـارغاً بل لابد من أن يَضَعُـوا فـيه أي شئ ولو كـان قـطعة حلوى ....
(8)..
الـــغَـَـدَ اء.
ـــــــــــــــــــــــــ
وبعـد إستـقـبال الضيوف أوما يُسَمَّو بالمَجَادِدَه داخـل ( الخُوصْ ) والذي ينصب عـلى شكل خـيمه طويله تحاكي إتساع الديوان ويُصنع من أعمدة خشب ( العِلْبْ ) ويغطَّى بأعشاب ورق ( الأثـَأآبْ والمُدَاح)..يُقدَّم الـغـداء ويتكون من الصَانُونَه ( الإدام ) والمرق واللحم والـفـتـَّه واللحوح والخـبز داخل أواني جميع أهل القريه المُعَارَه حيث تلاحـظ عليها أسماؤهم ليسهـل التعـرف عليها ومن ثم إعَادَتِهَا وهي في نفـس الوقـت ترسم صوره فريده من التعاون والتآلف والتكاتف بين أصحاب القريه .
(9)..
الـــمـَـقِــيْــل.
ــــــــــــــــــــــــــ
والتسميه مأخوذ ه من الـقـيلُوله أى وقت الرَّاحَه من النَّهـاروهو مابين صلاة الظهـر والعـصرعند زَّوَال الشمس وقد ورد فيه الأثر (
قِيلُوا فإن الشَّيَاطِين لا تـَقِـيل ) ..وطبعاً القـيلوله لم تـَجُرَّ معها القات إلا في القرون المتأخره وتحديداً في اليمن والقرن الأفريقي ..وما يهمنا هو أن مقيل الوليمه لم يكن في المنازل بل كان داخل (الخُوصْ ) وهوعلى الشكل الذي تقدم تعريفه في .. الغداء
(10)..
الــقــَـبــض.
ـــــــــــــــــــــــــــ
ويَعـنِي الإستلام .. وهي عـمليه يُعَـبِّرفـيها العَـريس عن إسـتلام أمانة الـعَـرُوس..ولها مَراسـيم كانت تبدأ بمَسِيرالنَّاس مع الأخـدام على إيقاع ضربة ( الساروحي )إلى أن يصلوا بيت العَـرُوس حيث يتم الإنتِظار على إيقاع ضربة ( الحَـفـَّه ) حتى خُروجها فـتبدأ عند ذلك الزفه و كانت وسيلة الرُكـوب في ذلك الوَقت هي الجَمَل في أغلب مَناطق اليمن وقد ورد وَصَفَ هذا المشهد على لسان الفنان المُرشِدي في أحد أغانيه بقوله ..( يَامَرْحَـبَا بِك وبَهْـلِك وبِالجَمَل إلِّي رحِـلبك) ..وبعد وصول العَرُوس إلى أمام بـيت العَريس تبدأ عَملية (المُقابَضَه) حيث يطأ العَريس بقدمِه أطراف قدم العَروس (تعبيراً عن القِوامه وإعلاناً عن إستلام الأمانه) بعـدها كان يُرمَى أمَامهـم ( ببَيْضَه وَمِلْح ) ثم تسير خـلفـه إلى الغـُرفه وكانت تسمى ( بالخـلوه ) وهي مأخـوذه من الإ ختلاء .. ثم تجلس وراؤه ..وفي هذا المكان يقوم العريس بمُراضاة العروس بالنقـود بمقـدار( ريال أوريالين ) وذلك في ثلاث مواضع :ـ
..(1) ـ
حق الفتشه :ــــــــــــــــــــ وتعني ..( كشف الوجه )
..(2) ـ
حق القهوه :ــــــــــــــــــــ وتعني ..( تناول العروس قهوة البُن أفضل مشروب في ذلك الوقت ).
وأما الموضع الثالث لا يكـون في هـذا التوقـيت لكـننا أوردناه عـلى سبيل التعـريف بمـواقـف المراضاة ويكون في وقت الخلوه بين العروسين فقط ..وهو .(3) ـ حق المَحْجُش .. ويسمى حق الرِضْوَة .... وهو غـني عنالتعـريف .. لكننا سنتعـرض هنا لمعنى (
المَحجُش ) :ـ وهو عصابه طويله من القـماش تـُشَد حول الخِصر وهي في مقابل ( المَحَشـَّه ) عـند الرَّجـُل ولها فوائد عديده غير شد الإزار منها شد منطقة أسفل البطن لتفادى إنقلاب الرحم بالنسبه .. للمرأه .. والفـتاق للرجل والمرأه .. كما انها تحمي مـنطـقـة أسـفـل الظهرمن الإنزلاقات الغضروفيه لكليهما ..
................................................
وبعد أن تكشف العروس عن وجهها وتشرب القهوه تبدأ مراسيم إحتفال النساء إبتداء من أغنية ضرب الستر على رأس العروسين بـ : ـ
............ إرْبـِط َالسِّترْ وإربـِطْ مَنكِنُه ..
............ بـِنْتَ عَـمُّه خـَضْرَا تـُزَيِّنُه ..
............ إربـِط َالسِّترْ يَاشَيْخْ يَاوَلِيْ ..
............ وإرحِـبَـنـْبُه آذا أبُـو عَـلِيْ ..
ومُـروراً بالرقـصات الخاصه بـِهـِنَّ مثل .. الزُّبَيْري .. وهي للشابات على الإيـقـاع الـسريع .. ورقصة الرَّزين ...للكبيرات مافوق الثلاثين على الإيقاع الثـقـيل .. ومن ثـَمَّ رقصة العروسين وتـنـتهي الـلـيـلـه بالـمِـسَّاي الأخير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abdul Rahman Al-Hatami
مراقب عام
Abdul Rahman Al-Hatami


الجنسية : اليمن
الهــواية : تعريف مسيرة الوليمه Travel10
المــزاج : عادي
المــهنه : تعريف مسيرة الوليمه Studen10
العمر : 29
تاريخ الميلاد : 01/01/1995
المشاركات المشاركات : 11098
النشاط : 18647
وسام : 100
تاريخ التسجيل : 29/12/2008
. : أمسكت بالقلم لأكتب همومي فبكى القلم قبل ان تبكي عيوني
وسام : 1

تعريف مسيرة الوليمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف مسيرة الوليمه   تعريف مسيرة الوليمه Emptyالخميس 14 مايو 2009 - 2:44

مشكور على الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مطيع الشهيدي
مراقب عام
مراقب عام



الجنسية : اليمن
الهــواية : تعريف مسيرة الوليمه Travel10
المــزاج : رايق
المــهنه : تعريف مسيرة الوليمه Seller10
العمر : 45
تاريخ الميلاد : 25/06/1978
المشاركات المشاركات : 6638
النشاط : 12600
وسام : 48
تاريخ التسجيل : 26/12/2008
. : راسلوني على الرابط التالي: http://alshahydi.raslny.com
وسام : 19

تعريف مسيرة الوليمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف مسيرة الوليمه   تعريف مسيرة الوليمه Emptyالثلاثاء 20 أكتوبر 2009 - 10:14

تعريف مسيرة الوليمه 419790
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف مسيرة الوليمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجنان جبل حبشي  :: منتديات الجنان> السياحة والتراث :: صور من اليمن-
انتقل الى: