منتديات الجنان جبل حبشي
وقفه مع قصه الهدهد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا وقفه مع قصه الهدهد 829894
ادارة المنتدي وقفه مع قصه الهدهد 103798
منتديات الجنان جبل حبشي
وقفه مع قصه الهدهد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا وقفه مع قصه الهدهد 829894
ادارة المنتدي وقفه مع قصه الهدهد 103798
منتديات الجنان جبل حبشي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
:الأســـــم
:كلمة السـر
تذكرنــي؟
الرئيسية البوابة التعليمات البحث التسجيل
المواضيع الأخيرة»اللهم امين»الخميس 21 نوفمبر 2013 - 14:58 من طرف »الصاحب اللي له في ضميري محبه»الخميس 21 نوفمبر 2013 - 14:54 من طرف »صور من ماليزيا..الصور رووووووووووووووعه»الإثنين 24 يونيو 2013 - 1:05 من طرف »Icon21 @@@ حروفَ متشـآبكةَ 9 @@@»الإثنين 3 ديسمبر 2012 - 9:12 من طرف »شخصية الانسان الخجول وكيفية التعامل معه»الخميس 1 نوفمبر 2012 - 12:47 من طرف »كيف تجبر الناس على احترامك؟»الإثنين 20 أغسطس 2012 - 6:07 من طرف »قد يرى الناس الجرح في راسك ولكنهم لايشعرون بالالم الذي تعانيه»الإثنين 20 أغسطس 2012 - 6:06 من طرف »عامل الناس بأخلاقك لا بأخلاقهم»الإثنين 20 أغسطس 2012 - 6:02 من طرف »هكذا هم أغلب الناس دوماً ..»الإثنين 20 أغسطس 2012 - 6:01 من طرف »كن سبباً لإدخال السرور في قلوب الناس حولك»الإثنين 20 أغسطس 2012 - 6:01 من طرف

 

 وقفه مع قصه الهدهد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Abdul Rahman Al-Hatami
مراقب عام
Abdul Rahman Al-Hatami


الجنسية : اليمن
الهــواية : وقفه مع قصه الهدهد Travel10
المــزاج : عادي
المــهنه : وقفه مع قصه الهدهد Studen10
العمر : 29
تاريخ الميلاد : 01/01/1995
المشاركات المشاركات : 11098
النشاط : 18859
وسام : 100
تاريخ التسجيل : 29/12/2008
. : أمسكت بالقلم لأكتب همومي فبكى القلم قبل ان تبكي عيوني
وسام : 1

وقفه مع قصه الهدهد Empty
مُساهمةموضوع: وقفه مع قصه الهدهد   وقفه مع قصه الهدهد Emptyالأربعاء 8 أبريل 2009 - 14:02

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






أحبتي في الله ..

والله إني أحبكم في الله


(وأسال الله جل جلاله أن يجمعنا بهذا الحب في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله , اللهم اجعل عملنا كله صالحا, واجعله لوجهك خالصا, ولا تجعل فيه لأحد غيرك شيئا).

كما وعدتكم سوف اسرد عليكم قصه الهدهد بالتفصيل وبسم الله نبدأ..

{ وَتَفَقَّدَ ٱلطَّيْرَ فَقَالَ مَالِيَ لاَ أَرَى ٱلْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ ٱلْغَآئِبِينَ }

مادة: فقد الفاء والقاف والدال، وكل ما يُشتقّ منها تأتي بمعنى ضاع منه الشيء، ومنه قوله تعالى في قصة إخوة يوسف:
{ قَالُواْ وَأَقْبَلُواْ عَلَيْهِمْ مَّاذَا تَفْقِدُونَ }
[يوسف: 71]، فإنْ جاءت بصيغة (تفقَّد) بالتضعيف دلَّتْ على أن الشيء موجود وأنا أبحث عنه في مظانّه.

فمعنى { وَتَفَقَّدَ ٱلطَّيْرَ } [النمل: 20]
أن الرئيس او المهيمن على شيء لا بُدَّ له من متابعته، وسليمان ـ عليه السلام ـ ساعةَ جلس

في مجلس العلم أو مجلس القضاء نظر للحاضرين من مملكته، كأنه القائد يستعرض جنوده،

وفي هذا إشارة إلى أنه ـ عليه السلام ـ مع أن هذا ملكه ومُسخَّر له ومُنقَاد لأمره، إلا أنه لم يتركه هَمَلاً دون متابعة.

لكن، لماذا تفقَّد الطير بالذات؟
قالوا: لأنه أراد أنْ يقوم برحلة في الصحراء، والهدهد هو الخبير بهذه المسألة؛ لأنه يعلم مجاهلها، ويرى حتى الماء في باطن الأرض
، يقولون: كما يرى أحدكم الزيت في وعائه.

لذلك نرى أن من مميزات الهدهد أن الله تعالى جعل له منقاراً طويلاً؛ لأنه لا يأكل مما على سطح الأرض، إنما ينبش بمنقاره ليُخرج طعامه من تحت الأرض.

ألاَ تراه حين كلَّم سليمان في دقائق العقيدة والإيمان بالله يقول عن أهل سبأ:
{ أَلاَّ يَسْجُدُواْ للَّهِ ٱلَّذِي يُخْرِجُ ٱلْخَبْءَ فِي ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضِ }
فاختار هذه المسألة بالذات؛ لأنه الخبير بها ورزقه منها.

ولما لم يجد الهدهد في الحاضرين قال
{ فَقَالَ مَالِيَ لاَ أَرَى ٱلْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ ٱلْغَآئِبِينَ } [النمل: 20]
فساعةَ يستفهم الإنسان عن شيء يعلم حقيقته، فإنه لا يقصد الاستفهام، إنما هو يستبعد أنْ يتخلَّف الهدهد عن مجلسه.

لذلك قال { مَالِيَ لاَ أَرَى ٱلْهُدْهُدَ } [النمل: 20] يعني:

ربما هو موجود، لكنِّي لا أراه لعلّة عندي أنا، فلما دَقّق النظر وتأكد من خُلوِّ مكانه بين الطيور، قال { أَمْ كَانَ مِنَ ٱلْغَآئِبِينَ } [النمل: 20]
إذن: لا بد من معاقبته:

ومعاقبة المخالف أمر ضروري؛ لأن أيِّ مخالفة لا تُقابل بالجزاء المناسب لا بُدَّ أن تثمر مخالفات أخرى متعددة أعظم منها،
فحين نرى موظفاً مُقصِّرًا في عمله لا يحاسبه أحد، فسوف نكون مثله، وتنتشر بيننا الفوضى والتكاسل واللامبالاة، وتحدث الطَّامة حينما يُثاب المقصر ويُرَقى مَنْ لا يستحق.

لذلك توعَّد سليمان الهدهد: { لأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لأَذْبَحَنَّهُ } [النمل: 21].

وقد تكلَّم العلماء في كيفية تعذيب الهدهد، فقالوا:
بنتف ريشه الجميل الذي يزهوا به بين الطيور، حتى يصير لحماً ثم يُسلط عليه النمل فيلدغه،

أو يجعْله مع غير بني جنسه، فلا يجد لها إلفاً ولا مشابهاً له في حركته ونظامه،
أو: أنْ يُكلِّفه بخدمة أقرانه من الهداهد التي لم تخالف،
أو: أجمعه مع أضداده، وبعض الطيور إذا اجتمعتْ تنافرتْ وتشاجرتْ،
ونتف بعضها ريش بعض؛ لأنهم أضداد؛
لذلك قالوا: أضيق من السجن عِشْرة الأضداد.

ثم رقَّى الأمر من العذاب الشديد إلى الذبح،

وهذه المسألة أثار حولها المتمردون على منهج الله والذين يريدون أنْ يُعدِّلوا على الله أحكامه، أثاروا إشكالاً حول قوله تعالى في حَدِّ الزنا:
{ ٱلزَّانِيَةُ وَٱلزَّانِي فَٱجْلِدُواْ كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ }

أما الرَّجْم فلم يَرِدْ فيه شيء، فمن أين أتيتم به؟

نقول أتينا به أيضاً من كتاب الله، حيث قال سبحانه في جَلد الأمَة إنْ زنتْ وهي غير محْصنة:
{ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى ٱلْمُحْصَنَاتِ مِنَ ٱلْعَذَابِ }[النساء: 25]

فقالوا: وكيف نُنصِّف حدَّ الرجم؟ وهذا القول منهم دليل على عدم فهمهم لأحكام الله.

فالمعنى
{ فَعَلَيْهِنَّ }[النساء: 25]
أي: على الإماء الجواري

{ نِصْفُ مَا عَلَى ٱلْمُحْصَنَاتِ }[النساء: 25]
الحرائر، ولم يسكت إنما خصص التنصيف هنا بالجَلْد، فقال:
{ مِنَ ٱلْعَذَابِ }
فتجلد الأَمَة خمسين جلدة، وهذا التخصيص يدلُّ على أن هناك عقوبة أخرى لا تُنصف هي الرجْم.

وينتهي تهديد سليمان للهدهد بقوله { أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ } [النمل: 21]
أ ي: حجة واضحة تبرر غيابه، فنفهم من الآية أن المرؤوس يحوز له أنْ يتصرف برأيه، ودون أن يأخذ الإذن من رئيسه إنْ رأى مصلحة للجماعة لا تستدعي التأخير.

وعلى الرئيس عندها أن يُقدِّر لمرؤوسيه اجتهاده، ويلتمس له عذراً، فلعله عنده حجة أحمده عليها بل وأكافئه؛ لأن وقت فراغه مني كان في مصلحة عامة،

كما نقول في العامية (الغايب حجته معاه).


إذن: المرؤوس إنْ رأى خيراً يخدم الفكر العام، ووجد أن فرصته ضيقة يسمح له بالتصرف دون إذن،
وفي الحرب العالمية الأولى تصرّف أحد القادة الألمان تصرُّفاً يخالف القواعد الحربية، لكنه كان سبباً في النصر؛ لذلك أعطوه وسام النصر ولم ينسُوا أنْ يُعاقبوه على مخالفة القواعد والقانون.

ثم يقول الحق سبحانه: { فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ }

معنى { فَمَكَثَ } [النمل: 22] أقام واستقر

{ غَيْرَ بَعِيدٍ } [النمل: 22] مدة يسيرة،

فلم يتأخر كثيراً؛ لأنه يعلم أنه تخلّف عن مجلس سليمان، وذهب بدون إذنه؛

لذلك تعجَّل العودة، وما إنْ وصل إليه إلا وبادره { فَقَالَ } [النمل: 22] بالفاء الدالة على التعقيب؛ لأنه رأى سليمان غاضباً مُتحفِّزاً لمعاقبته.

لذلك بادره قبل أنْ ينطق، وقبل أنْ ينهره { أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ } [النمل: 22] أي:

عرفتُ ما لم تعرف ـ هذا الكلام مُوجَّه إلى سليمان الذي ملَك الدنيا كلها، وسخَّر الله له كل شيء؛

لذلك ذُهل سليمان من مقالة الهدهد وتشوَّق إلى ما عنده من أخبار لا يعرفها هو.

ثم يستمر الهدهد: { وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ } [النمل:22].

أولاً: نقف عند جمال التعبير في سبأ ونبأ،

فبينهما جناس ناقص، وهو من المحسّنات البديعية في لغتنا،
ويعطي للعبارة نغمة جميلة تتوافق مع المعنى المراد، والجناس أن تتفق الكلمتان في الحروف، وتختلفا في المعنى، كما في قول الشاعر:

رَحَلْتُ عَنِ الدِّيَارِ لكُم أَسِيرُ وَقَلْبي في محبتكُمْ أَسير


وقَوْل الآخر:
لَمْ يَقْضِ مِنْ حقِّكم عَليَّ بَعْضَ الذي يَجِبُ
قَلْبٌ متَى مَا جَرَت ذِكْرَاكُمُ يَجِبُ


ومن الجناس التام في القرآن الكريم:
{ وَيَوْمَ تَقُومُ ٱلسَّاعَةُ يُقْسِمُ ٱلْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُواْ غَيْرَ سَاعَةٍ }
[الروم: 55].

فالتعبير القرآني { وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ } [النمل: 22]

تعبير جميل لفظاً، دقيق مَعنىً،
أَلاَ تراه لو قال (وجئتك من سبأ بخبر) لا ختلَّ اللفظ والمعنى معاً؛

لأن الخبر يُرَاد به مُطلْق الخبر، أمّا النبا فلا تُقال إلا للخبر العجيب الهام الملفت للنظر، كما في قوله تعالى:
{ عَمَّ يَتَسَآءَلُونَ * عَنِ ٱلنَّبَإِ ٱلْعَظِيمِ }
[النبأ: 1ـ2].


والجناس لا يكون جميلاً مؤثراً إلا إذا جاء طبيعياً غير مُتكلّف، ومثال ذلك هذا الجناس الناقص في قوله تعالى:
{ ويْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ }

فقد ورد اللفظ المناسب مُعبِّراً عن المعنى المراد دون تكلّف، فالهُمَزة هو الذي يعيب بالقول.

واللمزة: الذي يعيب بالفعل،
فالقرآن لا يتصيَّد لفظاً ليُحدِث جناساً، إنما يأتي الجناس فيه طبيعياً يقتضيه المعنى.

ومن ذلك في الحديث الشريف: " الخيْل معقود بنواصيها الخير "

فبيْن الخيل والخير جناس ناقص، مُحسِّناً للفظ، مؤدّياً للمعنى.

وقد يأتي المحسِّن البديعي مُضطرباً مُتكلِّفاً، يتصيده صاحبه، كقول أحدهم ينحت الكلام نحتاً فيأتي بسجع ركيك: في أثناء ما كنا نسير نزل المطر كأفواه القِرَب، فوقع رجل كان يحمل العنب.

ومعنى { أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ } [النمل: 22]
الإحاطة: إدراك المعلوم من كل جوانبه، ومنه البحر المحيط لاتساعه، ويقول سبحانه:
{ وَكَانَ ٱللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُّحِيطاً }
] ومنه: الحائط يجعلونه حول البستان ليحميه ويُحدِّده، ومنه: يحتاط للأمر.

ومحيط الدائرة الذي يحيط بالمركز من كل ناحية إحاطة مستوية بأنصاف الأقطار.

لكن أَيُعَدُّ قول الهدهد لسليمان { أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ } نقصاً في سليمان عليه السلام؟

فكروا فى الاجابه
وهذا ما ساكمله معكم فى الفضفضه القادمه ان شاء الله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس احمد علي
مراقب عام
فارس احمد علي


الجنسية : اليمن
المــزاج : رايق
المــهنه : وقفه مع قصه الهدهد Collec10
العمر : 39
تاريخ الميلاد : 11/05/1985
المشاركات المشاركات : 5871
النشاط : 12256
وسام : 19
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

وقفه مع قصه الهدهد Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفه مع قصه الهدهد   وقفه مع قصه الهدهد Emptyالخميس 9 أبريل 2009 - 15:54

مشكور اخي يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هائل الحاتمي
مراقب عام
هائل الحاتمي


الجنسية : اليمن
الهــواية : وقفه مع قصه الهدهد Readin10
المــزاج : رايق
المــهنه : وقفه مع قصه الهدهد Seller10
العمر : 53
تاريخ الميلاد : 15/01/1971
المشاركات المشاركات : 10437
النشاط : 17653
وسام : 82
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
. : علمتني الحياة ان ابحث عن الامل حتى في دروب اليأس
وسام : 21

وقفه مع قصه الهدهد Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفه مع قصه الهدهد   وقفه مع قصه الهدهد Emptyالجمعة 10 أبريل 2009 - 0:41

شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو حذيفة الجناني
مراقب عام
ابو حذيفة الجناني


الجنسية : اليمن
الهــواية : وقفه مع قصه الهدهد Readin10
المــزاج : رايق
المــهنه : وقفه مع قصه الهدهد Collec10
العمر : 48
تاريخ الميلاد : 24/10/1976
المشاركات المشاركات : 2940
النشاط : 8560
وسام : 31
تاريخ التسجيل : 22/11/2008
. : وقفه مع قصه الهدهد 11101010
وسام : 13

وقفه مع قصه الهدهد Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفه مع قصه الهدهد   وقفه مع قصه الهدهد Emptyالجمعة 10 أبريل 2009 - 2:05

مشكور اخي بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abdul Rahman Al-Hatami
مراقب عام
Abdul Rahman Al-Hatami


الجنسية : اليمن
الهــواية : وقفه مع قصه الهدهد Travel10
المــزاج : عادي
المــهنه : وقفه مع قصه الهدهد Studen10
العمر : 29
تاريخ الميلاد : 01/01/1995
المشاركات المشاركات : 11098
النشاط : 18859
وسام : 100
تاريخ التسجيل : 29/12/2008
. : أمسكت بالقلم لأكتب همومي فبكى القلم قبل ان تبكي عيوني
وسام : 1

وقفه مع قصه الهدهد Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفه مع قصه الهدهد   وقفه مع قصه الهدهد Emptyالجمعة 14 أغسطس 2009 - 13:45

مشكور على الردالمميز والرئع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقفه مع قصه الهدهد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجنان جبل حبشي  :: منتديات الجنان> التكنلوجية :: معلومات عامة-
انتقل الى: